أثر النشاط الصناعي على النظام الحضري في الفلوجة .

تناولت الدراسة اثر النشاط الصناعي على النظام الحضري في قضاء الفلوجة ، وجاءت بفصول أربعة تناول الأول منها التعريف بالنظام الحضري هيكلياً ووظيفياً وأثره في التوزيع الحجمي للمدن بإطار يوضح المفاهيم التي تناولتها الدراسة ، أما الفصل الثاني فقد تطرق إلى عوامل نشأة ونمو وتطور مدن منطقة الدراسة ، في حين جاء سياق الفصل الثالث تحليل واقع النشاط الصناعي في منطقة الدراسة قطاعياً ومكانياً ومراحل تطور هذا النشاط واثره على النظام الحضري والبنية الداخلية للمدن . وانتهى البحث من خلال الفصل الرابع الذي تناول السياسات المكانية الصناعية الموجهة لتحقيق التنمية الحضرية والنظام الحضري الكفوء في قضاء الفلوجة .

واعتمد البحث على الأساليب الكمية في تحليل واقع النشاط الصناعي وأثره في النظام الحضري مثل منحنى لورنز ومعامل الموقع الصناعي ومعامل ارتباط الرتب لسبيرمان ومؤشرات الحيوية الذاتية والمركزية الوظيفية لمدن منطقة الدراسة .

واشتمل البحث على (36) جدولاً و (22) شكل بياني و (14) خارطة جاءت لتعزز مضمون البحث. وخرجت الدراسة باستنتاجات  من أهمها عدم وجود توازن بين حجوم مدن منطقة الدراسة  . واتضح أن تّبنّي سياسات تنموية صناعية متوازنة هو السبيل الامثل لتحقيق نظام حضري كفوء تتناسب فيه حجوم المدن و العدالة في توزيع المشاريع ومن ثم السكان .

 

رابط التحميل من موقع MEGA 

Print Friendly, PDF & Email
Total Page Visits: 803 - Today Page Visits: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.